منتديات dr-Zinou

منتدى متنوع شعرنا نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيف عالج الإسلام مشكلة الفقر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THEMAGIC

avatar


مُساهمةموضوع: كيف عالج الإسلام مشكلة الفقر؟   الثلاثاء فبراير 09, 2010 3:26 am

عتري المجتمعات عبر التاريخ البشري مظاهر مرضية مختلفة، تفقدها التوازن الاجتماعي وتخل بروابطه وتؤدي إلى الفتن والتمرد على الأخلاق وقيم المجتمع بل وحتّى السلطات، ومن بين هذه المظاهر المرضية ''الفقر'' الّذي ينتج على الغالب في عصرنا هذا عن ضعف الإنتاج وعن سوء إدارة المال (توزيع الثروة) حيث توزّع على طبقة معيّنة تبذّرها هنا وهناك.
أما أسباب ظاهرة الفقر، فيمكن إرجاعها لأصناف ثلاثة وهي:
الصنف الأول: الأسباب الذاتية وهي نابعة من ذات الفرد ونفسيته أو من ذات المجتمع ونفسيته، من: الكسل، الجهل، الأنانية، الإسراف، التبذير، الشح، عدم التوسط، الاعتدال في المال والخيرات... وقد ذمّها الإسلام قرآنًا وسُنّة وآثارًا جميعها.
الصنف الثاني: الأسباب الاجتماعية وتكمن في عدم الاستغلال الجيّد للموارد الطبيعية، وعدم أو قلّة الإنتاج والحروب وكثرة الظلم والفساد والاستكبار في الأرض وعدم تفعيل العدل والإحسان في المجتمع.
الصنف الثالث: ويظهر فيما لا دخل للإنسان فيه من الكوارث كالزلازل والبراكين والفيضانات والأعاصير والأوبئة.
أما آثار الفقر، فإنه ينعكس على الفرد كما ينعكس على المجتمع تبعًا بنتائج وخيمة تهدّدهما بالانهيار المادي والنفسي، فالفرد حين يسأل (يَطْلُب) يشعر بالذل والهوان، حيث جاء في الأثر: ''لولا أن الله تعالى أذل ابن آدم بثلاث ما طأطأ رأسه لشيء: الفقر والمرض والموت''.
وقد عالج الإسلام ظاهرة الفقر من خلال:
- حثّ المسلم على الكسب الحلال، وحبّبه إليه لِمَا فيه من أجر عظيم، رُوِي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ''أحلّ ما أكل المرء من كسب يده، وكل عمل مبرور'' رواه أحمد والبزار والحاكم.
- الإسلام يتعوّذ من الكسل والعجز كما يتعوّذ من الفقر نفسه، حيث أخرج أبو النسائي والحاكم عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: ''اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر والدّين والفقر، وأعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من فتنة الدجال''.
- ذم المسألة حتّى لا يلجأ إليها إلاّ المضطر، وحتّى لا يفتح باب الكسل والبطالة والاستكثار بمال غيره، واتّخاذها حرفة مربحة كما يقع في زماننا، قال عليه الصّلاة والسّلام: ''لا تزال المسألة بأحدكم حتّى يلقى الله تعالى وليس في وجهه مزعة لحم'' متفق عليه.
ذم الشح والبخل لأنهما مجلبة الفقر، والدعوة إلى التوسط في الإنفاق دون تبذير ولا إسراف، والحث على فعل الخير والإحسان لِمَا فيهما من خير عميم، والحث على الحبّ والتآخي في الله والدِّين، والحث أيضًا على التضامن والتكافل بين أفراد المجتمع والتحذير من آفة الاحتكار ومضارها على الاقتصاد الوطني إلى جانب منع النهب لثروة الأفراد والمجتمع، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''من احتكر طعامًا أربعين يومًا فقد برئ من الله وبرئ الله منه''، بالإضافة إلى تحريم الربا لِمَا فيه من الأضرار الخطيرة على الاقتصاد.
ومن بين ما اتّخذه الإسلام من أسلوب علاجي عملي لمحاربة وعلاج الفقر:
1ـ تشريع الزكاة، قال عزّ وجلّ {إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ لَعَلَّكُمْ تَذَّكَّرُونَ} النحل:.30
2ـ الضمان الاجتماعي واجب على الدولة، حيث فرض الإسلام على الدولة ضمان معيشة أفراد المجتمع الإسلامي ضمانًا كاملاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr-Zinou
االادارة العامة للمنتدى
االادارة العامة للمنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: كيف عالج الإسلام مشكلة الفقر؟   الجمعة فبراير 12, 2010 11:03 am

السلام عليكم
بارك الله فيك اخي
وجعلها في ميزان حسناتكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dr-zinou.7olm.org
THEMAGIC

avatar


مُساهمةموضوع: رد: كيف عالج الإسلام مشكلة الفقر؟   السبت فبراير 13, 2010 4:40 pm

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف عالج الإسلام مشكلة الفقر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات dr-Zinou :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة والشريغة :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: